الأحد، 30 ديسمبر 2012

رواد في علم المناهج: رالف تايلر



رالف تايلر




×    ولد العالم رالف تايلر في 22 أبريل 1902م، في شيكاغو لعائلة مهنية. وكان والده طبيب حتى قررت الأسرة أن المهنة مربحة للغاية وأنهم ينبغي عليهم إعادة ترتيب أولوياتهم، فعمل تايلر في مهن مختلفة ، وكان أول وظيفة له في سن الثانية عشرة في كريميري، وكان تايلر يذهب  إلى الكلية خلال النهار، ويعمل كعامل تلغراف للسكك الحديدية في الليل.
×    حصل على درجة البكالوريوس في عام 1921 م، في سن التاسعة عشر من كلية دان في جزيرة كريت، نبراسكا. ثم عمل  كمدرس علوم في مدرسة ثانوية في بيير، داكوتا الجنوبية.
×    في عام 1923م، كتب تايلر اختبار العلوم لطلاب المدارس الثانوية التي ساعدته في "رؤية الثقوب في نظام الاختبارات ".
×    حصل على درجة الماجستير من جامعة نبراسكا في عام 1923م، والدكتوراه من جامعة شيكاغو في عام 1927م.
×    عمل تايلر في  الدراسات العليا في جامعة شيكاغو مع أبرز المربين مثل تشارلز جود ومواثيق دبليو دبليو،وهذا أثر على  أفكار  تايلر في وقت لاحق في تطوير المناهج والتقييم.

×   
كان أول تعيين لتايلر في جامعة ولاية كارولينا الشمالية في عام 1927م، حيث كان يعمل مع المعلمين لتحسين المناهج الدراسية. وفي وقت لاحق من  عام 1927م، انضم تايلر إلى أعضاء هيئة التدريس في جامعة ولاية أوهايو، وكان له دور كبير في  تحسين التدريس فيها، وزيادة الاحتفاظ بحق الطالب.
×    قد تولى تايلر رئاسة موظفي التقييم "ثماني سنوات " (1933–1941)، في برنامج وطني، يشتمل على 30 مدرسة ثانوية، و 300 كلية وجامعة، من أجل معالجة ضيق وجمود في مناهج المدارس الثانوية.
×    في عام 1953م، أصبح تايلر أول مدير للمركز "الدراسات المتقدمة" في العلوم السلوكية في جامعة ستانفورد، وبقي في هذا المنصب حتى تقاعده في عام 1967م.
×    انشغل تايلر بعرض وتحليل وتفسير المنهج الدراسي، ويظهر ذلك من خلال كتابه المبادئ الرئيسية للمناهج وطرق التدريس في (1949م). هذا الكتاب كان أكثر الكتب مبيعاً، وأعيد طبعه منذ ذلك الحين في  ست وثلاثين طبعة، وكان له أثر في تشكيل المناهج والتصميم التعليمي حتى يومنا هذا.
×    تقاعد تايلر رسميا في عام 1967 م ، وبعد تقاعده، عمل حياته  كمحاضر وخبير استشاري. وأستاذا زائراً للعديد من الجامعات، وأصبح لاحقاً رئيسا لمؤسسة تطوير النظام" في سان فرانسيسكو في عام 1969م، وهذه المؤسسة دعمت البحوث الأساسية في علوم المعلومات. وكان أيضا رئيسا للجنة استكشافية في "تقييم التقدم المحرز  في التعليم ،وكان أيضا عضوا في العديد من اللجان  والمؤسسات.
×    توفي تايلر من السرطان في 18 فبراير 1994م، بعد جهود كبيرة قصاها في خدمة مناهج التعليم وتطويرها.[1]


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق