الأربعاء، 12 ديسمبر 2012

بعض مراجع المقرر




مراجع باللغة العربية
o      إبراهيم، فوزي و رجب الكلزة (2000). المناهج المعاصرة، الإسكندرية: منشأة المعارف.
o      أبو بكر، الأمين (2002). توجيه العلوم وفق المنهج الإسلامي. الإسكندرية: دار الوفاء
o      أبو حرب، يحيى (2011). توجهات المنهج التربوي: فلسفته وأنواعه، عناصره ومقوماته، تصميمه ونماذجه، تجريبه وتقويمه وتطويره، الكويت: مكتبة الفلاح.
o      آل عمرو، محمد (2003). نحو التوجيه الإسلامي للعلوم التربوية. حولية كلية المعلمين في أبها، ع3، ص ص 139-159.
o      بوشامب، جورج (1987). نظرية المنهج. (ترجمة: ممدوح سليمان و بهاء الدين النجار). قبرص: الدار العربية للنشر والتوزيع.
o      حمادات، محمد (2009). المناهج التربوية: نظرياتها-مفهومها-أسسها-عناصرها-تخطيطها-تقويمها، عمان: دار الحامد.
o      رجب، إبراهيم (1996). منهج التوجيه الإسلامي للعلوم الاجتماعية. مجلة المسلم المعاصر مج20، ع80، ص ص 9-66.
o      سعادة، جودت، و عبد الله ابراهيم (2011، أ). المنهج المدرسي المعاصر، عمان: دار الفكر.
o      سعادة، جودت، و عبد الله ابراهيم (2011، ب).تنظيمات المناهج وتخطيطها وتطويرها. عمان: دار الشروق.
o      سلطان، محمود (1983). النظرية التربوية في الإسلام. المجلة العربية للتربية , مج 3 , ع 1، ص ص 9 - 33.
o      الشرقاوي، حمدي (2005). فلسفة المنهج في علم مقارنة الأديان: دراسة مقارنة. مجلة الدراسات العربية. ع12، مج2. ص ص 271-318
o      شوق، محمود (1995). تطوير المناهج التربوية. الرياض: دار عالم الكتب.
o      عبدالله، عبدالرحمن(1985). المنهاج الدراسي أسسه وصلته بالنظرية التربوية الإسلامية. الرياض: مركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية
o      العساف، صالح (2003). مناهج البحث في العلوم السلوكية. الرياض:مكتبة العبيكان.
o      عطا، إبراهيم وعبد الله حافظ (2005). فلسفة المناهج، القاهرة: مكتبة النهضة المصرية.
o      عطية، عماد (2009). تطور الفكر التربوي عبر القرون. الرياض: مكتبة الرشد.
o      فؤاد، عبدالفتاح (1983). في الأصول الفلسفية للتربية عند مفكري الإسلام. الإسكندرية: مطبعة التقدم.
o      فهمي , محمد (1981). النظرية التربوية واصولها الفلسفية والنفسية. مجلة التوثيق التربوى لدول الخليج العربية , س 2 , ع 3 , ص ص 190 - 192.
o      القحطاني، محمد (1986). التربية الإسلامية: أهدافها، أسسها، خصائصها. جدة: دار الشروق.
o      الكيلاني، ماجد (1985). تطور مفهوم النظرية التربوية الإسلامية، دراسة منهجية في الأصول التاريخية للتربية الإسلامية. المدينة المنورة: دار التراث.
o      قورة، حسين (1986). المنهج التربوي في الإسلام ومفهوم التربية مدى الحياة. مركز تدريب قيادات تعليم الكبار _البحرين، ع11
o      الكيلاني، ماجد (1988). فلسفة التربية الإسلامية. مكة المكرمة: مكتبة هادي
o      مدكور، علي (1984). نظريات المناهج العامة، القاهرة: دار الثقافة للطباعة والنشر.
o      مدكور، علي (1997). نظريات المناهج التربوية، القاهرة: دار الفكر العربي.
o      مدكور، علي (2002).منهج التربية في التصور الإسلامي. القاهرة: دار الفكر العربي
o      المرزوقي، آمال (1999). تصور مقترح لكيفية بناء نظرية تربوية إسلامية. مجلة كلية التربية بأسيوط، ع15، ج1، ص ص 214-273
o      المكاوي، محمد (2000). أساسيات المناهج، الرياض: دار النشر الدولي.
o      ناصر، إبراهيم (2010) أسس التربية، التاريخية، الفلسفية، النفسية، التعليمية، البيئية، الاجتماعية، الاقتصادية، الدينية، الثقافية، الوطنية. عمان: دار عمار.
o      نور الدين، وداد (2000). المناهج بين التنظير والتطبيق، جدة: الدار السعودية للنشر والتوزيع.
o      يالجن، مقداد (2004). أساسيات التأصيل والتوجيه الإسلامي للعلوم والمعارف والفنون. الرياض: دار عالم الكتب.
o      يالجن، مقداد (2008). النظريات التربوية في ضوء الإسلام. الرياض: دار عالم الكتب.
o      يالجن، مقداد (2009). فلسفة المنهج التربوي من منظور إسلامي. الرياض: دار عالم الكتب.
o      يونس، فتحي (1993). البحث عن نظرية عربية في المنهج. دراسات تربوية، مج 8، ج 49. ص ص 22-25
مراجع باللغة الإنجليزية
o   Hasan, A. et al. (2011). Islamic philosophy as the basis to ensure academic excellenc. Asian Social Scineces, Vol.7, No. 3, pp 37-41
o   Marsh, C. (2004). Key concepts for understanding curriculum. (3rded). New York: RoutledgeFalmer.
o   Taba, H. (1962). Curriculum development: Theory and practice. New York: Harcourt, Brace and World Inc.
o    Zeis, R. (1976). Curriculum: Principles and foundations. New York: Harper & Row, Publishers.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق